الثلاثاء، 24 مارس 2015

هموم  أم جديدة

the new mother talk

 
 
 
 
 

وضع يديد علي، طبعا كلشي يبيله فترة على ما الوحدة تتأقلم وتضبط وضعها وتتعود عليه ،  وصج إني تحملت المسؤولية من تزوجت،  بس من صرت أم تحملت مستوى يديد فيها  ،  الحمد ظروفي واايد مهيئتني اني اجتاز التجربة بنجاح ، الحمد لله لوجود الخدامة وإجازة الوضع والأمومة ، بس تعب الأمومة وقلة النوم كفيلين بانهم يخلون أي وحدة تحس انها مو قد الموضوع ، خصوصا من صرخات البيبي بالليل وانتي بعز نومج وانتي مو عارفة شنو اللي زاعجه بالضبط .

 

 

طبعا أدري أنه هذا الكلام مو مفاجاة بالنسبة لي ولكم ، الكل يدري انه اليهال ما ينامون والغازات أو أحلامه تزعجه أو حتى أيده ممكن تخرعه ، والمفروض أكون متهيأة حق هالشي ومتوقعته ..وهذا اللي صار ، بس السؤال اللي ظل يرن ببالي ليلة أمس وأنا حايشتني افلونزا تالي الليل وراسي مصدع واهيه تصرخ من عوار بطنها وأنا شايلتها بأيد والأيد الثانية تكرمون ماسكة قوطي الزبالة وأرجع فيه _ سوري عالدقة بالتفاصيل بس عشان أوضح لكم الصورة _ ، اهوه انه الحياة المفروض تكون تسهلت للأم بانها تقوم بدورها برعاية طفلها بكل سهالة خصوصا في زمننا هذا .. أول ما كان فيه كرسي للسيارة ، ولا كان في كرسي للبيت ، ولا كان في عربانات ، ولا كان في دوا غازات ، ولا كان في حفاظات أصلا وهالشي يثير نوع يديد من الأسئلة بخصوص النظافة والطهارة ! بس ماكانت الأم تتعب كثر ألحين ، ما كانت تشتكي من قل النوم ولا كانت تبجي من هده بدنها .. صارت فيني واايد بلحظات كنت أختلي فيها بنفسي ....

 

 

 

لا تفهمون كلامي غلط ، والله العظيم مو قاعدة اتشكى ...بس اعتبروا هالبوست نوع من أنواع الفضفضة اللي أنا محتاجتها ، بعد ما أقول هالكلام اللي يعتبر كلام منمق والكل قاله بس والله صج ، التعب اللي تحسه الأم ..خصوصا بالليل يروح وأنساه بلحظة لمن ديوم تمسك أيدي واهيه مو حاسة ، جنها تقولي أنا محتاجتج عشان تريحيني ، بس هاللحظة تسوى ألف حفاظة طافحة تحتاج ديمة عقبها غسيل تالي الليل ، وتسوى ألف روحة وردة بأنصاف الليول لأن الاخت ديمة تبي تدوخ وما تدوخ إلا لمن نحوس فيها وإحنا أساسا دايخين ....

 

 

 

المقبلات على الأمومة ما أبي أخرعكم أو أكرهكم بالوضع بس بعطيكم مجموعة من النصايح بحسب تجربتي اللي مريت فيها ولازلت قاعدة اتأقلم وأتعلم فيها :

 

 

 

1- لا تحاولين تكونين بطلة ..انتي محتاجة للراحة ، أول واوضح شي ممكن يساعدج اهوه وجود الخدامة - في مجتمعنا - ووجود الريل -في مجتمعات أخرى - ، مو معنات أنج تكونين أم صالحة لازم تقومين بكل شي بأيدج ، لأنه حزتها ماراح تلحقين ..اشرافج يكفي في بعض الأوقات  عشان تشحنين طاقتج ، والله يعين اللي ما عندهم خدم ، الله يطول بأعمار امهاتكم وأهلكم عشان  يساعدونكم .

 

 

 

2- نصايح التربية والعناية بالطفل وااايد راح تسمعينها بكل وقت وزمان ومكان ، منها الحديث ومنها الطريقة التقليدية اللي اهيه طريقة أمهاتنا ويداتنا ، الأمر الوحيد اللي راح يحدد أي طريقة تستخدمين اهيه أنتي ، اتبعي احساسج وسوي اللي يريحج  ..لأنه باختصار ماكو طريقة مثلى لتربية الطفل ، وكل طفل يختلف عن الثاني بالطباع والوضع وطبعج انتي بعد كأم ، يعني مثلا سالفة انج تطلعين البيبي من بيته وتاخذينه معاج اماكن عامة خصوصا في اشهره الاولى  او الخيار بانج تخلينه بالبيت أأمنله وأحفظله وأريحلج هذي شغلة خاصة فيج وحسب قدرتج انتي مو اهمه ولا يحسسونج بالذنب اذا اتبعتي أي من الطريقتين .

 

 

 

3- قرار الحمل وانجاب طفل سواء بأول الزواج أو عقب فترة ..يختلف بحسب رغبة كل وحدة وهم رغبة زوجها وظروفهم طبعا الاجتماعية والصحية إذا تسمح..بس نصيحة لا تييبون يهال الا اذا كنتوا تبون ، وليس ارضاءا للناس ...وهذي احط تحتها مليون خط أحمر ،لأنه بشكل بديهي انتي اللي بتحملين وانتي اللي بتتنسين وانتي اللي بتولدين وانتي اللي بتسهرين بالليل وتراكضين عالبيبي من طبيب ليه طبيب .

 

 

 

ووووبس ..كلمتين كانو بخاطري أقولهم :)