الأحد، 8 يونيو 2014

 أنا انسانة محظوظة بإني قدرت اغير  مكان دوامي لمن ما عجبني ..

لله الحمد الله سهلي انتقالي لمكان يديد  عقب ما اكتشفت اني لو مكملة بمكاني القديم راح اتحول مع الوقت إلى مكينة جامدة تروح الدوام تفكر شنو تطلب فيه حق الريوق ، تتهاوش مع المراجعين وتحقرهم إذا بغت و تقضي وقتها تحش مع  الموظفات بباجي الموظفات اللي معاها وبس .

حسيت انه مكاني جامد وتعيس وماراح اتطور فيه إذا ظليت فيه  ..

 

طبعا تقدرون تستنتجون انه أنا كنت بوزارة حكومية لان هذي  اهيه السمات الرئيسية لها  بالديرة للاسف ، مكاني اليديد تقريبا نفس النظام  بس وايد افضل لمسماي وشهادتي والبيئة اللي اختلط فيها ، هالشي ريحني لأنه انا انسانة تستحق الأفضل ودايما اسعو للافضل يا جماعة ..هالشي من حقكم ولا ترضون بالقليل ان كان مو عاجبكم (هالنصيحة اتبعوها بالشغل وبغيره من أمور الحياة ) ..

 

 

 

المهم ..خلونا من فكرتي اليديدة عن منظوري بالحياة وبقولكم مجموعة نصايح لاي موظفة يديدة بادية حياتها العملية أو حتى قديمة إذا تقدر تستفيد منهم ..

 

 

اولا :  عرفي اللي لج وعليج :

إذا كنتي موظفة بوزارة عرفي انه لج أربع استئذانات بالشهر \ أربع عرضيات بالسنة (اللي اهمه الإجازات الطارئة ) \ 15 إجازة  طبية بالسنة وحاولي تقللين من أخذهم كثر ما تقدرين عشان ما ياثر على تقريرج السنوي

 

 

ثانيا : حرصي انه يكون تقريرج السنوي امتياز :

 لانه تقريرج الامتياز يترتب عليه حصولج على مكافاة الاعمال الممتازة كل سنة (البونص ) ، وحصولج على  الإجازات الدراسية والبعثات الدراسية اللي يقدمها مكان عملج .  واذا ما خذيتي فيه امتياز تظلمي منه عشان يصير امتياز، واذا ما نفع التظلم بوزارتج تظلمي بديوان الخدمة  وبالفتوى والتشريع  حسب  الاجراءات المتبعة اللي راح يقولونلج عنها الشؤون القانونية بمكان عملج .

 

 

ثالثا : اخذي المعلومة من مصدرها ولا تعتمدين  على حجي باجي الموظفات :

عندج سؤال عن الإجازة روحي قسم الإجازات ، عندج سؤال عن تظلم روحي الشؤون القانونية ، عندج سؤال عن  الراتب واستقطاعاته روحي المالية وهكذا ...

 

 

رابعا: استفيدي من الدورات اللي تقدمها وزارتج لموظفيها :

حرصي على انج تاخذينهم كثر ما تقدرين أولا لانها مفيدة  لج بمعلوماتها ، ثانيا فرصة لكسر الروتين بإنج داومين برة الوزارة بفندق او مطعم  ، ثالثا راح تنحط بالسيرة الذاتية مالتج وهالشي راح يفيدج عشان تترقين  أو إذا بتنتقلين من مكان عملج .

 

 

 

انيي للجزء الحلو بالموضوع ..اللي اهوه النصايح الاجتماعية بالدوام :- 

 

1- يمكن راح تنصدمون من كلامي بس خل ياخذون عنج فكرة من البداية انج موهينة وما تسكتين عن حقج ، ولا ياخذون عنج فكرة انج حليوة وطيبة وهينة عشان لا يركبون على راسج ، ميخالف دشي عليهم بقوة .. ما أقول تهاوشي من أول يوم وتلاسني معاهم ، بس اذا ما شي ما عجبج لا تسكتين وينوكل حقج ، خل يحطونلج حساب ، نصيييحة لوجه الله .

 

 

 

2- باب الحطات والعطايا والمناسبات الاجتماعية : باب لازم تتعاملين معاه بذكاء وحذر ، لأنه اذا انفتح ماراح يتسكر وراح تبتلشين ، انا مو ضد العطايا اذا كنتي تعزين اللي معاج بالدوام وبينكم علاقات شخصية برة الدوام ، بس انا اتكلم عن عطايا المجاملات البايخة بين الموظفات اللي معاج اللي تفتح باب المطالع ، ويبتو حق فلانة وعلانة بولادتها و رجعتها من الاجازة وأنا ما يبتولي ..يبا سكري الباب ولا تقعين بالفخ  .

 

 

 

3- قيل وقال : فلانة قالت ..فلانة سوت ، فلانة تتكلم عنج ،  تعاملي معاهم تحت هذا الشعار ( العيب مو من قال ..العيب من سمع ) واساسا من زين اللي قال عاد !